مناقشة رسالة الماجستير في كلية القانون جامعة ذي قار ب( فوات الوصف في الزواج_ دراسة مقارنة في الفقه الاسلامي والقانون).

 In غير مصنف

مناقشة رسالة الماجستير في كلية القانون جامعة ذي قار ..

تمت في كلية القانون جامعة ذي قار مُناقشة رسالة ماجستير في قسم القانون الخاص لطالب الدراسات العُليا (اشرق جميل ضيول ) عن رسالته الموسومة ب( فوات الوصف في الزواج_ دراسة مقارنة في الفقه الاسلامي والقانون) يوم الخميس الموافق 2022/2/24، على قاعة المؤتمرات في كلية القانون.
حيث تشكلت لجنة المناقشة من السادة المُدرجة اسمائهم أدناه:
1-أ.د. طارق كاظم عجيل /رئيساً
2-أ.د. ظافر حبيب جبارة /عضواً
3-أ.م.د. صفاء متعب فجة /عضواً
4-أ.م.د حسام عبد الواحد كاظم / عضواً ومشرفاً

وقد قسمت الرسالة الى فصلين تناول في الفصل الأول مفهوم فوات الوصف في الزواج والذي قسم الى مبحثين تناول في المبحث الأول التعريف بفوات الوصف في الزواج، فيما سنبين في المبحث الثاني أساس فوات الوصف في الزواج، بينما بينا في الفصل الثاني أحكام فوات الوصف في الزواج، إذ خصصنا المبحث الأول لبيان إثبات فوات الوصف في الزواج، فيما بينا في المبحث الثاني آثار فوات الوصف في الزواج.

حيث يعد موضوع فوات الوصف في الزواج من المواضيع المهمة في الواقع العملي لان وجود الوصف المرغوب فيه يعد احد الاسباب الأساسية التي تدفع احد الخاطبين للقبول بالخاطب الاخر.
مشكلة الدراسة… تتمثل بإختلاف الفقهاء في جواز اشتراط الوصف في الزواج، الأمر الذي ترتب عليه اختلافهم في فسخ عقد الزواج لفوات الوصف، وانسحب هذا الاختلاف على موقف التشريعات الوضعية فالمشرع العراقي تطرق الى جواز اشتراط الشروط المشروع القابلة للوفاء ولم يتطرق لجواز اشتراط الوصف في الزواج، وأحال القضاء في المسائل التي لم يرد فيها نص للفقه الإسلامي، لذا فالمسألة بحاجة إلى التنظيم والتقنين من قبل المشرع العراقي.
اتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي المقارن المتمثل بإجراء المقارنة الفقهية بين مذاهب الفقه الإسلامي من جهة وتحليل النصوص الشرعية والقانونية للتشريعات العربية محل المقارنة من جهة والقانون العراقي من جهة أخرى.

خلصت الدراسة الى أهم النتائج والتوصيات :
اولا : النتائج
١_ يقصد بفوات الوصف في الزواج تخلف صفة الكمال في احد الزوجين، سواء كانت تلك الصفة متعلقة في الأمور المعتبرة في الكفاءة أو الصفات المرغوب فيها في الزواج، ويمكن ان تكون أشهر الأمثلة عليه ظهور احد الزوجين مريض بمرض وراثي او ظهور أن الزوجة غير باكر..
٢_ لفوات الوصف في الزواج خصوصية تميزه عن سائر المعاملات المالية من حيث المعيار المتبع في تحديده، فتارة يكون المعيار شخصي يعتمد على شخصية الخاطب الاخر في تحديد وجود الوصف من عدمه، وتارة يكون المعيار طبي يعتمد على الفحص الطبي في تحديد وجود العيب من عدمه.
٣_ يترتب على فوات الوصف في الزواج غبن مادي ومعنوي يلحق بأحد الزوجين.
٤_ يمكن تطبيق أحكام القانون المدني على بعض آثار فوات الوصف المالية من حيث رجوع الزوج بالمهر ونفقات الزفاف على زوجته التي غررت به.
ثانيا: التوصيات
١_ نقترح على المشرع العراقي تنظيم أحكام فوات الوصف في الزواج في قانون الأحوال الشخصية العراقي.
٢_ نقترح على المشرع تحديد التكييف القانوني للعقد المشوب بفوات الوصف في الزواج.
٣_ نقترح على المشرع النص على إسقاط حقوق الزوجة المغررة بزوجها المسببة لفوات الوصف في الزواج.
٤_ نقترح على المشرع العراقي تعديل الفقرة الثالثة من المادة السادسة من قانون الأحوال الشخصية وجعلها بشكل يوجب ان يكون الوصف واردا بصيغة شرط في صلب العقد .

بعد الانتهاء من المناقشة ذهبت اللجنة إلى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير في القانون الخاص .

#إعلام_كلية_القانون

125 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search