ندوةً علميةً الكترونية في كلية القانون جامعةُ ذي قار (الرقابة القضائية على قرار التحكيم ).

 In اخبار الكلية

ندوةً علميةً الكترونية في كلية القانون جامعةُ ذي قار ..

بِرعاية السيد رئيس جامعة ذي قار (أ.د يحيى عبد الرضا الخفاجي) المحترم وبأشراف عميد كلية القانون (أ.د. طارق كاظم عجيل) المحترم . وضمن خطة الندوات والورش العلمية السنوية ..

اقامت كلية القانون – جامعة ذي قار ندوة علمية افتراضية الكترونية لقسم القانون الخاص بعنوان (الرقابة القضائية على قرار التحكيم ) يوم الاثنين الموافق 25/10/2021 ,حاضر في الندوة الالكترونية ( م وسام عادل كاظم ) وذلك على برنامج google meet  بحضور نخبة طيبة من المشاركين اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والباحثين ومن جميع المحافظات, وقد تناولت المحاضرة ما يلي :

م/ التحكيم والرقابة القضائية على قرار التحكيم
يُعد التحكيم في الوقت الحالي من الوسائل الهامة التي يرغب اصحاب العلاقات التجارية وغير التجارية في اللجوء اليها لحسم منازعاتهم الناتجة عن تعاملهم، فلا يكاد يخلو عقد من العقود الدولية من شرط يصار الى اتباع التحكيم لتنفيذ هذه العقود عند اختلافهم فيها.
وعرفه البعض بأنه: اسلوب اتفاقي لحل النزاع عن طريق التحكيم بدلاً من القضاء، سواء كانت الجهة التي تتولى اجراءات التحكيم، بمقتضى اتفاق الطرفين، منظمة او مركزاً دائماً للتحكيم عادياً يختاره الفرقاء وفقاً لمجرد اختيارهم.
مبررات التحكيم:
المحكم الذي يفصل في نزاع الطرفين يكون من اختيارهما ومحل ثقتيهما، وبإمكان اطراف النزاع اختيار المحكم صاحب الخبرة القانونية المتميزة او الخاصة في التجارة او اي موضوع اخر يخص النزاع المعروض وخاصة في متطلبات التجارة الدولية، ويتمتع التحكيم بتوفير الوقت والاقتصاد في النفقات، ويسمح التحكيم بتطبيق قواعد العدل والانصاف وعدم الالتزام بتطبيق القانون الموضوعي للفصل في النزاع.
اما فيما يتعلق بالرقابة القضائية على قرار التحكيم، فنلاحظ المشرع العراقي جرد هذا القرار من كل خصائص القرارات ومن بينها الطعن فيها فلا يستطيع الخصم ان يطعن بأي قرار تصدره هيئة التحكيم، وليس للمتضرر من ذلك سوى تقديم الدفع ببطلانه امام المحكمة التي تنظر موضوع النزاع وحسب ما نصت عليه المادة 273 من قانون المرافعات المدنية العراقي .

في الختام كانت هنالك مناقشة فعالة جرت بين المشاركين تضمنت طرح الاسئلة وكيفية الاستفادة من التجارب والمعلومات السابقة في هذا المجال، وتقديم كلمات شكر وامتنان لجميع المشاركين ولكل من ساهم على مثل هكذا ندوات قيمةً .

#إعلام_كلية_القانون

Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search