مناقشة رسالة الماجستير في كلية القانون جامعة ذي قار…

 In اخبار الكلية

مناقشة رسالة الماجستير في كلية القانون جامعة ذي قار…

تمت في كلية القانون جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير في قسم القانون الخاص لطالبة الدراسات العليا ( سرى حسين جابر شهيب) رسالتها الموسومة بـ( التنظيم القانوني لحقوق فناني الاداء ـ دراسة مقارنة) يوم الخميس المصادف 25/ 5/ 2021 على قاعة المؤتمرات في كلية القانون جامعة ذي قار ..

حيث تشكلت لجنة المناقشة من السادة :
1ـ أ.د ظافر حبيب جبارة / رئيساً
2ـ أ.د محمد جاسم محمد / عضواً
3ـ أ.د عقيل سرحان / عضواً
4ـ أ.د طارق كاظم عجيل/ عضواً ومشرفاً

وقد تضمنت خطة البحث فصلين اذ تناولنا في الفصل الاول ماهية الفنان المؤدي من خلال مبحثين الأول مفهوم الفنان المؤدي، والثاني مضمون حق الفنان المؤدي، وعرضنا في الفصل الثاني: أحكام حق الفنان المؤدي من خلال مبحثين، الأول في تحديد الطبيعة القانونية لأداء الفنان، وفي المبحث الثاني كان بعنوان الحماية القانونية لحقوق الفنان المؤدي.

أهم ما توصل اليه البحث من النتائج :
1ـ حق الفنان المؤدي على ادائه هو حق ذو طبيعة مزدوجة يتمتع بكونه يعطي للفنان نوعين من السلطات أحدهما الحق الادبي فهي حقوق لا يجوز التصرف بها أو الحجز عليها ولا تخضع لنظام التقادم، والثاني هو الحق المالي الذي تكون ابرز سماته الاستغلال والتصرف والحصول على المقابل المالي ازاء استغلالها.
2ـ وإشتراط أغلبية القوانين توافر صفة الابداع في الفنان المؤدي حتى يتمكن من الحصول على حقوقه وفق قانون حماية حقوق المؤلف وأصحاب الحقوق المجاورة .
3ـ واستبعدت القوانين أن يكون الفنان المؤدي شخصية معنوية، لكون الشخصية المعنوية لا تستطيع التفكير وليس لها القدرة على تقديم أعمال فنية مبدعة، بل ما يقوم به هو الشخص الطبيعي فحسب.

أهم ما أوصت به اللجنة:
1ـ نوصي المشرع العراقي إدراج شرط إن يكون الترخيص كتابياً، لكون إن هذا الشرط مهماً جدا بالنسبة للفنان حيث يستطيع من خلال الكتابة إن يثبت إستغلال حقوقه المالية بطريقة غير مناسبة للترخيص
2ـ ندعو المشرع العراقي الى تعديل نص المادة ( 34) (مكررة ) الخاصة بحقوق فناني الاداء، ويكون التعديل على خصائص الحقوق الادبية للفنان المؤدي، ونقترح التعديل أن يكون بشكل الاتي : ( يتمتع فنانو الاداء وورثتهم بحق أدبي أبدي لا يجوز التنازل عنه أو التقادم يخولهم ما يلي :
1ــ الحق في نسبة الاداء الحي أو المسجل إلى فناني الاداء على النحو الذى أبدعوه عليه.
2ــ الحق في منع اي تغيير أو تحريف أو تشوية في ادائهم).
3ـ ندعو المشرع العراقي الى تعديل تسمية ( المصنف السينمائي المعد للاذاعة اللاسلكية أو التلفزيون)، والتي نص عليها المشرع في المادة (31) من قانون حماية حق المؤلف، فتكون التسمية المقترحة : ( المصنف السمعي البصري) .
وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير .


#اعلامكليةالقانون

Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search