كلية القانون جامعة ذي قار تقيم ندوةً علميةً الكترونية بعنوان ( اثر جائحة كورونا على الامن العام )

 In اخبار الكلية

كلية القانون جامعة ذي قار تقيم ندوةً علميةً الكترونية …

بِرعاية السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د يحيى عبد الرضا الخفاجي المحترم وباشراف السيد عميد كلية القانون أ.د طارق كاظم عجيل المحترم

اقامت كلية القانون _جامعة ذي قار ندوةً علمية الكترونية بعنوان ( اثر جائحة كورونا على الامن العام ) حاضرة في الندوة ( م.م حوراء حيدر ابراهيم ) وعلى برنامج   google meet ، بحضور نخبة طيبة من الاساتذة والطلبة ومن المهتمين بهذا الشأن ، وقد ناقشت الندوة المحاور الاتية :

المحور الاول/التعريف بموضوع الدراسة( الامن العام ووباء كورونا): إنّ شعور الإنسان بالأمن والطمأنينة شعور يصعب العيش بدونه ، وهو مطلب ضروري لا غنى لكل فرد عنه لارتباطه بمختلف جوانب الحياة ، اذ الإنسان عانى ولايزال يعاني من العديد من تهديدات التي تمس أمنه واستقراره ، لذا كان دائم السعي نحو الحصول على وسائل تمكنه من مواجهة هذه الأخطار وتوفر له الاستقرار والطمأنينة ، الا ان الأمن لم يعد يقتصر على الأمن بمعناه التقليدي المتمثل بحماية حدود الدولة من العدوان الخارجي باستخدام القوة العسكرية. بل ظهرت انواع أخرى أهمها شعور الإنسان بالطمأنينة والامان على صحته وحياته في مواجهة الامراض والاوبئة المعدية، وهو مطلب أساسي لاستقرار أمن الدولة ونظامها، باعتباره جزء من المنظومة الأمنية للدول ولا يقل أهمية عن الأمن العسكري أو الأمن السياسي وغيرها من أنواع الأمن التي تشكل بمجملها المنظومة الأمنية مجتمعة. لذلك نجد الدول تسعى جاهدة لتوفير ما يلزم من لقاحات وأدوية لمواجهة الأمراض والأوبئة، وان هذه المراض والاوبئة اثبتت على نحو واضح ان هنالك ارتباط وثيق بين صحة ألافراد وتحقيق الأمن العام ، فالمجتمعات التي تخلو من الأمراض والأوبئة ويتمتع أفرادها بصحة عالية تكون أكثر استقراراً أمنياً.

المحور الثاني: مشكلة الموضوع والتي تتجلى في ما واجهة العالم من تحدي كبير جراء انتشار وباء كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 الذي عصف في جميع دول العالم كبيرها وصغيرها في ان واحد وبات يهدد حياة وامن ملايين من البشر وتسبب بركود وشلل جميع جوانب الحياة رغم ما تملكه بعض الدول من قدرات وامكانيات الا انها لم تستطيع مواجهة خطر هذا العدو المجهول ،اذا كان لهذه الجائحة بعدين الاول صحي والثاني امني لأنها شكلت تهديد مباشرا للأمن والصحة. تمثلت بشعور الانسان بالقلق والخوف من الامراض المعدية وسرعة تفشيها .

. المحور الثالث : في ضوء ما سبق ذكره انتهينا الى بعض المعالجات شملت الجوانب الصحية والأمنية اللازمة لمواجهة تبعات هذه الجائحة، اهمها تحديث التشريعات المتصلة بالصحة العامة وهي قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981، وجعلها اكثر تقدم وتطور لمواجهة مثل هذه الازمات وتعزيز التعاون الأمني بين الاجهزة الصحية والامنية لمواجهة هذه الكارثة، وان يكون للأجهزة الامنية دور اكثر فاعلية في المحاسبة والعقاب عند مخالفة الاجراءات الخاصة بالحد من الجائحة. وضرورة بث ونشر الوعي الصحي باليات مواجهة هذه الجائحة والاجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشارها ، ضرورة تشجيع المواطنين على التوجهة ، لأخذ اللقاحات المناسبة لهذا الوباء، فضلا عن ضرورة توفير المستلزمات والامكانيات الطبية من مستشفيات ومراكز امنة وكوادر طبية متخصصة لهذا المرض.

ثم خلال الندوة فتح باب الاسئلة والمداخلات . ولقد وجهت مجموعة من الاسئلة والمداخلات كان لها بالغ الاثر في اغناء الندوة .
واختتمة المحاضرة الندوة بشكر عمادة الكلية ورئاسة القسم العلمي وجميع من شارك في هذه الندوة العلمية القيمة .

Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search