تقيم كلية القانون ندوة علمية الكترونية افتراضية بعنوان ( الاساس الدولي لحق التصويت في الانتخابات )

 In اخبار الكلية

تقيم كلية القانون ندوة علمية الكترونية افتراضية ..

بِرعاية السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د يحيى عبد الرضا الخفاجي المحترم وباشراف السيد عميد كلية القانون أ.د طارق كاظم عجيل المحترم

اقامت كلية القانون _جامعة ذي قار ,ندوة علمية افتراضية بعنوان ( الاساس الدولي لحق التصويت في الانتخابات ) يوم الخميس 8/7/2021 ,حاضرة في الندوة ( م . نبراس عبد الكاظم وني) وعلى برنامج   google meet ، وكانت بحضور نخبة طيبة من المشاركين اساتذة وطلبة ومن المهتمين بهذا الشأن، وقد قسم المحاضر الندوة على أربعة محاور و كانت على النحو الاتي :-

المحور الأول : مفهوم حق التصويت في الأنتخابات : يعد التصويت وسيلة هامة وأساسية يمكن للأفراد من خلالها التأثير على القرارات الحكومية. والتصويت هو قيام الفرد باختيار أحد المرشحين لتمثيله في الهيئات المنتخبة التي تتولى إعداد القوانين أو في بعض مناصب اتخاذ القرارات.  وغالبا ما يجري التصويت ضمن عملية انتخاب تتم على المستوى الوطني .
المحور الثاني : الطبيعة القانونية لحق التصويت في الأنتخابات : هناك بعض النظريات الفقهية التي أختلفت في تكيفيها لطبيعة حق التصويت في الأنتخابات نذكرها تباعاً :
حق التصويت في الأنتخابات هو حق شخصي : وفقاً لهذه النظرية حق التصويت هو حق شخصي يتصل بالمواطن بأعتباره عضواً في المجتمع ، فهو من حقوقه الأساسية المعترف بها .
حق التصويت في الأنتخابات هو وظيفة عامة : فالتصويت هو وظيفة وليس حقاً ، على أعتبار أن حق التصويت في الأنتخابات هو حق مقرر لكل مواطن وبالتالي وجب عليه مزاولة هذا الحق لحساب الشعب وفقاً للقانون كأي شخص يمارس وظيفة عامة .
حق التصويت في الأنتخابات هو سلطة قانونية : وفقاً لهذه النظرية فأن حق المشاركة الأنتخابية يعتبر سلطة قانونية يستمدها المواطن من القانون ، مما يترتب عليه أن المشرع وحده هو الذي يقرر هذا الحق .
المحور الثالث : حق التصويت في الأعلانات والأتفاقيات الدولية : وقد جرى التأكيد على ما لإجراء انتخابات دورية ونزيهة من دور في احترام الحقوق السياسية في العديد من الأعلانات الدولية والإقليمية كالأعلان العالمي لحقوق الأنسان لسنة 1948 حيث نصت المادة ( 21 ) منه على ” 1- لكل شخص حق المشاركة في إدارة الشئون العامة لبلده، إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون في حرية .- 2 إرادة الشعب هي مناط سلطة الحكم، ويجب أن تتجلى هذه الإرادة من خلال انتخابات نزيهة تجرى دوريا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السري أو بإجراء مكافئ من حيث ضمان حرية التصويت ” . كذلك ماجاء في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لسنة 1976 حيث نصت المادة 25 على أن ” يكون لكل مواطن، دون أي وجه من وجوه التمييز المذكور في المادة 2، الحقوق التالية، التي يجب أن تتاح له فرصة التمتع بها دون قيود غير معقولة:  )أ) أن يشارك في إدارة الشؤون العامة، إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون في حرية. )ب) أن ينتخب وينتخب، في انتخابات نزيهة تجرى دوريا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السري، تضمن التعبير الحر عن إرادة الناخبين ” .
المحور الرابع : مدى فاعلية تدخل منظمة الأمم المتحدة في أنتخابات العراق لعام 2021 . ( هذا المحور كان محلاً للنقاش من المشاركين في الندوة )
إذ قامت منظمة الأمم المتحدة بمراقبة مدى سلامة العملية الانتخابية بعض الدول في مناطق العالم المختلفة، بشكل خاص في الدول ذات التجارب الديمقراطية الهشة خاصة في مرحلة ما بعد انتهاء الحرب أو ضمن ما تقدمه من مساعدات في سياق عملية بناء مؤسسات الدولة. على سبيل المثال قامت الأمم المتحدة بالتعاون مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بدور كبير في مراقبة الانتخابات التي جرت في البوسنة وهرزجوفينا ، حيث قاما بتنظيم دورات تدريبية على مراقبة الانتخابات كما ساهمت في توفير قوات شرطة لتقديم المساعدة اللازمة في يوم الاقتراع. ويتم تحديد طبيعة ونوعية المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة بهذا الخصوص في ضوء الظروف الخاصة للمجتمع والدولة ذات الصلة.

ثم خلال الندوة فتح باب الاسئلة والمداخلات . ولقد وجهت مجموعة من الاسئلة والمداخلات كان لها بالغ الاثر في اغناء الندوة .
واختتمة المحاضرة الندوة بشكر عمادة الكلية ورئاسة القسم العلمي والمشاركين في هذه الندوة .

#إعلام_كلية_القانون

Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search