كلية القانون تقيم ندوة علمية الكترونية افتراضية…

 In اخبار الكلية

كلية القانون تقيم ندوة علمية الكترونية افتراضية…

بِرعاية السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د. يحيى عبد الرضا الخفاجي المحترم , وبإشراف عميد كلية القانون أ.د. طارق كاظم عجيل المحترم ..

أقامت كلية القانون _جامعة ذي قار ندوة علمية افتراضية الكترونية بعنوان ( الدعاوي الجماعية ) يوم الاثنين الموافق 7/6/2021 ، حاضر في الندوة الالكترونية الاستاذ الدكتور عماد حسن سلمان وذلك على برنامج googel meet بحضور نخبة طيبة من المشاركين من الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية، وقد تطرق المحاضر الى :

منذ عام 1966 ظهر في الافق الية جديدة في النظم الانكلوسكسونية تعرف بدعاوى الجماعات CLASS ACTIONمفادها ان دعوى المدعي لا ترمي فقط الى الدفاع عن مصالحه الذاتية بل أيضا عن مصالح جميع اعضاء الجماعة الذين يكونون في نفس مركز المعتدى عليه. فهذه الالية تسمح لمتقاضي فردا أو جماعة ان يجمع بمناسبة دعواه كوكبة من الادعاءات المماثلة لادعائه، ومما لا شك فيه أن جمع كل الطلبات الفردية في طلب جماعي، يقدم باسم الجماعة، ذو فائدة محققة من وجهة النظر المالية: كما ان فيه اقتصادا في الوقت ففي الولايات المتحدة حرك أحدمالكي سيارة OLD MOTORS دعوى باسم 67,000 من مالكي نفس الموديل ضد شركة جنرال موتورز GENERAL MOTORS طالبا فيها استبدال المحرك لاكتشاف عيب لم تكشف عنه الشركة، قضي بقبول الدعوى وحكم فيها بتعويض كل حائز للموديل محل الدعوى بتعويض قدره 2000 دولار، فضلا عن مد فترة مد الضمان ثلاث سنوات.

في الختام خلصت الندوة الى جملة من المقترحات التي ساهم به التدريسيين ونخبة من الحضور المتميز وطرح الاسئلة والاستفسارات والأستفادة من التجارب والمعلومات السابقة في هذا المجال .

#إعلام كلية القانون

122 عدد المشاهدات
Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search