ورشة عمل افتراضية الكترونية في كلية القانون …

 In اخبار الكلية, ورش

ورشة عمل افتراضية الكترونية في كلية القانون …

بِرعاية السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د. يحيى عبد الرضا الخفاجي المحترم , وبإشراف عميد كلية القانون أ.د. طارق كاظم عجيل المحترم ..
أقامت كلية القانون _جامعة ذي قار ورشة عمل افتراضية الكترونية لقسم القانون العام بعنوان ( الطائرات المسيرة كوسيلة قتالية ) يوم الاحد الموافق 31/1/2021 ، حاضر في الورشة الالكترونية ( م.د. سراب ثامر احمد ) وذالك على برنامج googel meet بحضور نخبة طيبة من المشاركين اعضاء الهيئة التدريسية، وقد تطرق المحاضر الى عدة امور :

أصبحت تكنولوجيا طائرات بدون طيار ذات اهمية كبيرة للدول أو الشركات أو الافراد ..لذلك فهي تشهد نموا متزايدا نظرا للتوسع في استخدامات عدة ومنها المجال المدني والعسكري والذي اصبحت تشكل هذه الطائرات نوعا جديدا من الاسلحة القتالية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بتطور وسائل الحرب الحالية والمستقبلية مما جعل لها انعاكسات فورية على قانو الحرب ووسائل واساليب القتال .
بدأت اولى تجارب هذه الطائرات في انكلترا 1915 ثم في الولايات المتحدة الامريكية في حرب فيتنام 1964 ..وكانت محورية في القيادة والسيطرة والاستطلاع في الحرب في العراق وافغانستان .
قبل احداث 11 سبتمر كان مشروعية استخدامها مثار جدل في اوساط فقهاء القانون الدولي ..منهم من دعا إلى تحريمها ومنهم من ذهب إلى ضرورة تقنيتها في ضوء القواعد القانونية القائمة …وتجلى تاثير هذه الطائرات في عدة امور منها اضعاف المفهوم التقليدي للدولة العسكرية وتقييد مبدأ سيادة الدولة وتشتت المسؤولية الدولية وتحدي المباديء القانونية القائمة في قانون النزاع المسلح كمبدأ التمييز ومبدأ التناسب والقيود المفروضة على اختيار وسائل واساليب القتال ومفهوم الجندي المقاتل ووضعه القانوني .

في الختام كانت هنالك مناقشة فعالة جرت بين المشاركين تضمنت طرح الأسئلة وكيفية الاستفادة من التجارب والمعلومات السابقة في هذا المجال، حيث اختتمت الورشة بكلمات شكر وأمتنان لجميع من شارك وأستمع للورشة .

#اعلامكليةالقانون

Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search