أقامت كلية القانون _جامعة ذي قار ورشة عمل افتراضية الكترونية بعنوان ( أثر كورونا على مدد العقود التجارية والمدد القانونية الاخرى ).

 In اخبار الكلية, ورش
بِرعاية السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د. يحيى عبد الرضا الخفاجي المحترم , وبإشراف من عميد كلية القانون أ.د. طارق كاظم عجيل المحترم ..
أقامت كلية القانون _جامعة ذي قار ورشة عمل افتراضية الكترونية بعنوان ( أثر كورونا على مدد العقود التجارية والمدد القانونية الاخرى ) يوم الخميس 27/8/2020 ، حاضر في الورشة الالكترونيةم.م. أكرم عبد ريسان وذالك على برنامج Zoom بحضور نخبة طيبة من المشاركين اعضاء الهيئة التدريسية، وقد تطرق المحاضر إلى الظروف التي خلقتها تحديات الخوف من انتشار فايروس كورونا والاجراءات التي صاحبت ذلك ،جعلت من المقطوع به بان انتشار الفايروس يعد حادث استثنائي عام يصلح:-
للعام  2020 وعلى وفق مايلي :

1-اساسا لنظرية الظروف الطارئة:-

  • لبناء التمسك بنظرية الظروف الطارئة عليه شريطة ان يلحق المدين بسبب انتشار الفايروس خسارة فادحة ادت الى انهيار التواز الاقتصادي للعقد فيمكنه طلب انقاص الالتزام المرهق الى الحد المعقول.

2-قوة قاهرة :-

  • اما اذا ادى انتشار الفايروس الى استحالة تنفيذ العقد استحالة مطلقة فان يعد قوة قاهرة تؤدي الى انفساخ العقد من تلقاء نفسه وتحلل كل طرف من تنفيذ التزاماته، وحكمه ان يعاد المتعاقدان الى الحالة التي كانا عليها قبل التعاقد.

 

3-سبب لتمديد مدة تنفيذ العقد :-

  • اما اذا لم يؤد انتشار فايروس كورونا الى الحاق خسارة فادحة بأحد الطرفين ولم يؤد الى استحالة التنفيذ استحالة مطلقة،، فانه يمكن ان يكون سببا لتمديد مدة تنفيذ العقد باقتطاع المدة التي تعذر على المدين تنفيذ التزامه منها .
في الختام كانت هنالك مناقشة فعالة جرت بين المشاركين تضمنت طرح الأسئلة وكيفية ياثر انتشار فايروس كورونا على سريان المدد القانونية؟، حيث اختتمت الورشة بكلمات شكر وأمتنان لجميع من شارك وأستمع للورشة .
Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search