نظمت كلية القانون بجامعة ذي قار ، حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا بعنوان الاليات الدولية لاسترداد الممتلكات الثقافية العراقية) على قاعة الكلية بحضور عميد الكلية واساتذة قسم القانون العام.

وقال عميد كلية القانون الاستاذ الدكتور عمار تركي السعدون لـ(موقع الجامعة) : نظم قسم القانون العام وبأشراف الدكتور محمد ثامر مخاط ،حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا ، حول ( الاليات الدولية لاسترداد الممتلكات الثقافية العراقية ) والتي القاها طالب الدراسات العليا ( علي وطن عنيد) والتي تناول فيها اهم الوسائل القانونية التي تمكن العراق من استرداد ممتلكاته القافية ، التي هربت إلى الخارج.

واضاف ان  الحلقة النقاشية اشارت للعديد من مواطن الخلل في التشريعات سواء كانت الوطنية او الدولية ، كما اشارت الى خضوع الممتلكات الثقافية لقواعد معينة خاصة باستردادها تختلف عن الاليات الاسترداد الاخرى كاسترداد المجرمين مثلاً .

 

واشار الى ان الحلقة خرجت بمجموعة من التوصيات منها يتعين على السلطات العراقية ان تتخذ الاجراءات السريعة التي تمكنها من مواجهة اتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية ، وكذلك دعوة المعنين بالشأن الثقافي في العراق إلى بذل المزيد من الجهود السياسية والدبلوماسية خارج العراق لا عادة ممتلكاته الثقافية.

كلية القانون جامعة ذي قار   

  الناشر رعد الخفاجي