اقامت كلية بالتعاون مع قسم الاعلام والعلاقات العامة جامعة ذي قار ندوة علمية تحت عنوان(الدستور العراقي ضمانة اكيدة لوحدة العراق) على قاعة كلية القانون ، فيما اوصت الندوة بتفعيل دور السلطات الاتحادية لممارسة اختصاصاتها الحصرية المنصوص عليها في الدستور ضمن المادة110  منه.

 

وقال عميد كلية القانون الاستاذ الدكتور عمار تركي السعدون الى ان وحدة العراق وحمايته وسيادته الكاملة على ارضه ، يمثل مصلحة وطنية عليا للدولة العراقية لا يمكن التنازل عنها باي حال من الاحوال ، وان صانع القرار العراقي ملزم دستوريا ووطنيا واخلاقيا بالحفاظ على هذه المصلحة ومنع التعدي عليها ، مؤكدا إن وحدة العراق تمثل قوة للجميع , وتساعد بفاعلية في دعم جهود السلام والامن في المنطقة والعالم.

فيما اكد معاون العميد للشؤون العلمية في الكلية الاستاذ المساعد الدكتور عقيل عزيز عودة الذي ترأس الندوة ان هذه الندوة خلصت الى مجموعة من التوصيات منها تفعيل دور رقابة السلطات الاتحادية على ممارسة اختصاصاتها الحصرية المنصوص عليها في الستور لاسيما المادة 110منه ، كما اوصت بتفعيل دور المحكمة الاتحادية العليا في مجال اقرار اختصاصها على مدى دستورية القوانين ، فضلا عن الاحتكام اليها في حال الخلاف في تفسير القواعد الدستورية.

واضاف كما اوصت الندوة بإشاعة ثقافة التعايش السلمي لكافة المكونات الاجتماعية المختلفة في البلد الواحد وتنمية شعور الانتماء الوطني للمواطن اكثر من الشعور بالانتماء القومي او الديني او العرقي ، كما اوصت بان تقرير المصير هو مبدا اساسي وقانوني يتم العمل به في نطاق الاقاليم الخاضعة للاستعمار وهذا خلاف ما موجود في كردستان.

و من جانبه اشار مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة بالجامعة الدكتور رائد مجيد جبار لـ(موقع الجامعة) اقيمت هذه الندوة استنادا الى توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبتوجيه مباشر من قبل رئيس الجامعة ، مشيرا الى ان الهدف من اقامة هذه الندوة هو للتثقيف بالدستور العراقي وبنوده التي صيغت من اجل الحفاظ على وحدة الوطن وخدمة المواطن وحقه في الحياة الكريمة.

واضاف ان الندوة تضمنت مناقشة محورين اساسيين ، حيث بين الاستاذ الدكتور عمار تركي السعدون من خلال المحور الاول (الملامح الدستورية لوحدة العراق في الدستور العراقي النافذ) ، فيما اوضح الدكتور سدخان مظلوم الكعبي من خلال المحور الثانية  (العناصر الداخلية والخارجية في تقرير وحدة العراق - استفتاء كردستان انموذجا).

 وكما حضر الندوة بالإضافة الى عميد الكلية عدد من الباحثين في مجال العلوم السياسية ، ورؤساء الاقسام العلمية واساتذة الكلية وطلبتها .

كلية القانون جامعة ذي قار   

 

                                     الناشر  رعد الخفاجي